اقبال كبير على اليوم المفتوح الذي اقامته الجامعة المفتوحة في الجولان فاق كل التوقعات

شعارنا: الجامعة المفتوحة هي الخيار الأقرب، الاوفر والأفضل!

تعلم: بدون بجروت، بدون بسيخومتري وبدون امتحانات قبول

للاتصال share to facebook viber share with whatsapp

بمشاركة عدد كبير من الراغبين بالدراسة الجامعية في الجولان اقام مركز الجامعة المفتوحة في الجولان يوم السبت 2018-09-15 يوماً مفتوحاً تم فيه شرح أهمية التعليم الأكاديمي واختيار المسارات التعليمية المناسبة والتوجه للمستشارين الأكاديميين في المركز والذين يقدمون خدمة مجانية لكل طالب يرغب بالدراسة الجامعية . وقد قدم أحد المرشدين بالجامعة شرحا مفصلاً عن البرامج التعليمية في الجامعة المفتوحة.

مع بداية اليوم المفتوح استقبل المركز عشرات الطلاب الجدد، قسم كبير منهم تسجلوا للدراسة الاكاديمية لفصل الخريف والذي سيبدأ بشهر 2018-10 وقد تجاوز عدد الطلاب الجدد الذين انضموا خلال اليوم المفتوح وما تلاه أكثر من 30 طالباً جديداً جميعهم سيبدؤون الدراسة بشهر أكتوبر القريب. هذا العدد الكبير من الطلاب الجدد خلال يوم مفتوح كان مفاجئاً فاق كل التقديرات والتوقعات. ولا تزال الفرصة متاحة للراغبين بالالتحاق بالجامعة وبدء الدراسة بشهر 10.

للتواصل معنا:

عدد الطلاب الدارسين بمركز الجولان لهذا العام تجاوز 300 طالباً وطالبة اختاروا الجامعة المفتوحة لأنها الأفضل بحسب التصنيف الأكاديمي للجامعات في إسرائيل والذي أعده مركز الاحصاء المركزي ولجنة الطلاب الجامعيين في إسرائيل. حيث صنفت الجامعة المفتوحة في المكان الأول (1).

رداً على استفسارات بعض الطلاب الجدد، حول ما الذي يميز التعليم بالجامعة المفتوحة مقارنة بالكليات والجامعات الأخرى في إسرائيل؟

أجاب الأستاذ حسين سلمان مدير المركز والمستشار الأكاديمي في الجامعة المفتوحة بان الخصوصية التي تتمنع بها الجامعة المفتوحة مقارنة ب 8 جامعات هي كبيرة جداً، ومنه على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
1. الجامعة المفتوحة هي الوحيدة في إسرائيل التي لا تطلب شروط قبول (بدون بسيخومتري، بدون بجروت، بدون يعيل ...).
2. هي الأقرب اليك – كونها الجامعة الوحيدة في إسرائيل التي يُسمح لها بإقامة فروع في مختلف المناطق وذلك للتسهيل على الطلاب الراغبين بالدراسة الاكاديمية والملائمة بين عملهم (مصدر رزقهم) والتعليم الأكاديمي من جهة ومتابعة حياتهم العائلية بشكل طبيعي من جهة اخرى.
3. وجود مركز تعليمي قريب يقلل مصاريف السفر والإقامة الى حد كبير.
4. تنوع طرق التدريس وسائل التدريس بالجامعة المفتوحة, هناك ثلاث نماذج للتعليم:
4.1. دروس أسبوعية -محاضرة 3 ساعات كاملة كل أسبوع لكل كورس.
4.2. دراسة عن بعد (שעור מקוון) – محاضر بأحد المراكز يعلم الدرس ويبث عبرالانترنت من موقع الجامعة للطلاب المشاركين.
4.3. دراسة بدون لقاءات وجاهية – يقوم الطالب بالتعلم الذاتي بمساعدة المواد التدريسية التي تقدم له من قبل الجامعة.
5. الجامعة المفتوحة هي الأكبر من حيث عدد الطلاب الدارسين بالجامعة، وهذا مؤشر مهم لمصداقية الجامعة ومستواها الأكاديمي.

1 من بين كل 5 طلاب جامعيين في إسرائيل يدرس بالجامعة المفتوحة...

تطبيقا للمثل الشعبي: مليار صيني لا يخطئون – أي ان الأكثرية تعبر عن مصداقية الخيار

6. كتب الجامعة المفتوحة هي أكثر المصادر الاكاديمية المعتمدة من قبل جميع الجامعات الأخرى في إسرائيل. رداُ على سؤال لاحد المشاركين باليوم المفتوح، عن دور مركز الجولان والخدمات التي يقدمها لطلابنا في الجولان، أجاب كل من المحاضرة بالجامعة المفتوحة السيدة خيزران الصفدي والأستاذ احمد سليمان محاضر ومستشار أكاديمي بالجامعة بما يلي:

المعلمة خيزران:

يتميز مركز الجولان بالكثير من الامور التي تجعله بالمقدمة وعلى سبيل المثال: بالإحصاء الأخير داخل المركز وجدنا أكثر من 35 طالباً متميزا بالدراسة أي ان معدله العام في جميع الكورسات أكثر من 85 بالمائة وهذا مؤشر مهم جداً، تم استثمار هذا المعطى باختيار عدد منهم 9 طلاب ليكونوا مرشدين (חונכים) لطلاب جدد او طلاب بحاجة مساعدة مقابل منحة دراسية تقدمها الجامعة لهؤلاء الطلاب، هذا المشروع كان مركز الجولان هو المبادر له وسيتم تعميمه لباقي مراكز الجامعة بحال نجاحه بشكل كبير. امر اخر هو المساعدة بالحصول على منح دراسية، مركز الجولان هو الوحيد في إسرائيل الذي خصص منحة لأحدى الطالبات التي تقوم بمساعدة الطلاب للحصول على منح دراسية مقابل منحة من المركز. للتغلب على صعوبات اللغة العبرية يقيم المركز دورة لغة عبرية تعلمها معلمة يهودية جامعية تدرس في احدى الكليات الاكاديمية في الشمال وذلك لمنع أي عائق يمنع الطالب من متابعة دراسته الجامعية. يذكر ان الطالب بمركز الجولان يبدأ تعليمه بثلاث كورسات تدرس باللغة العربية ومن ثم يتابع دراسته باللغة العبرية (مجموع الكورسات للقب الأول نحو 18 كورس).

الأستاذ أحمد:

امر ملفت للنظر هو اقبال طلاب يهود وعرب من الجليل للدراسة بمركز الجولان، لم أجد تفسير لهذا الامر الا من خلال المحبة والدعم الذي يقدمه المركز لطلابه والاهتمام بكل التفاصيل لتقديم المساعدة اللازمة. اذكر ان عددا كبير من طلاب اللقب الثاني الذين حضروا لقاء واحد في المركز نقلوا كل تعليمهم الى الجولان برغم البعد وذلك بفضل التعاون والالفة بين الطلاب وهذا أيضا ما يفسر أهمية الفعاليات التي يقدمها المركز من رحلات ترفيهية اخرها كان الفصل الماضي لمركز الجامعة المفتوحة بمدينة رعنانا للتعرف على اقسام الجامعة ومراكز البث التعليمي عبر الانترنت وأقربها ما سيكون الأسبوع القادم الى مدينة حيفا ومحيطها.

يكفي ان تقول إنك خريج الجامعة المفتوحة وابواب العمل تفتح امامك. فخامة العنوان!

بحسب למ"ס: לשכה מרכזית לסטטיסטיקה בישראל

زيارة مركز الجامعة المفتوحة برعنانا:



كان لنا نصيب كبير بحفل: מצטייני נשיא

عرض فلم "هواء مقدس" من بطولة الممثل شادي سرور وهو معلم بمركز الجولان

كوكبة من الطلاب اللقب الاول الذين انضموا للمركز 2016



من حفل تخريج لقب ثان 2016

طلاب جدد للقب ثان 2016

للاتصال share to facebook viber share with whatsapp

صور

URL Counter