>> دليلك نيوز >> مقالات اعلانية

الجولان: افتتاح مكتب رسمي للجامعة العربية الامريكية في مجدل شمس- فيديو

    11/09/2020بتاريخ :   المصدر:دليلك



افتتحت الجامعة العربية الامريكية اول مكتب لها في الجولان، وهو الثالث خارج مناطق السلطة الفلسطينية، في مبادرة من مجلس ادارتها لرؤية كافة اطياف الشعب العربي والفلسطيني داخل حرمها الجامعي ولاستيعاب المزيد من طلبة الجولان المحتل داخل اروقتها في ظل اغلاق الفرص لمواصلة دراستهم الجامعية في الجامعات السورية، حيث يحظى أهالي الجولان بمكانة خاصة لدى الشعب الفلسطيني، ومؤسساته العديدة.



وفي لقاء مع مدير مكاتب الجامعة العربية الامريكية، يقول ا. عنان الديك:" يستمر في هذه الأيام التسجيل الى كليات الجامعة العربية الامريكية التي تضم في حرمها: كلية الطب، كلية طب الأسنان، كلية التمريض، كلية العلوم الطبية المساندة، كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، كلية الآداب، كلية الحقوق، كلية العلوم الإدارية والمالية، كلية الإعلام الحديث، كلية العلوم، كلية علوم الرياضة، كلية الدراسات العليا". يتم التسجيل للطلبة من الجولان في مكتبنا في مجدل شمس أيام السبت حتى الخميس من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 16:00 بعد الظهر، أو عبر البريد الالكتروني: anan.aldeek@gmail.com‏ والواقع في مبنى الشيخ طاهر ابو صالح - دوار البريد.



تعاونت الجامعة في برامجها الأكاديمية مع جامعة ولاية كاليفورنيا في مدينة ستانسلوس، وجامعة ولاية يوتا في مدينة لوجن اللتان وفرتا الكادر الأكاديمي للجامعة خلال سنواتها الأولى. في عام 2017، افتتحت الجامعة حرمها الثاني في محافظة رام الله والبيرة. وتمنح الجامعة شهادات البكالوريوس، والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في ما يزيد عن أكثر من مئة تخصص في إحدى عشرة كلية.



تقدم الجامعة العربية الامريكية خدماتها التعليمية لأكثر من 11800 طالب وطالبة منهم40% من أبناء دولة فلسطين و55% من أبناء الداخل الفلسطيني و5% من حملة شهادات الثانوية العامة من الدول الأجنبية، من خلال توفير بيئة تعليمية وخلاقة تلهم الطلبة وأعضاء هيئتها التدريسية على الإبداع والمشاركة الفعالة في المجتمع.


بدأت فكرة إنشاء الجامعة سنة 1996 بين مجموعة من رجال أعمال فلسطينيين، على رأسهم رجل الأعمال الدكتور يوسف عصفور والذي يشغل رئيس مجلس إدارة الجامعة حالياً. كان الاختيار في محافظة جنين، نظرًا لافتقار شمال الضفة الغربية لمؤسسات التعليم العالي، ولقربها من المدن والقرى والبلدات العربية داخل الخط الأخضر. اوُفتتحت الجامعة في 28 سبتمبر 2000.



وتضم الجامعة عدة برامج وكليات اكاديمية منها:
1. كلية الطب .
تأسست حديثاً في العام (2020)، تُدرس الكلية تخصص البكالوريوس في الطب البشري.
2. كلية طب الأسنان
تقدم برنامج أكاديمي يؤدي إلى الحصول على درجة بكالوريوس دكتور في جراحة الأسنان، بالإضافة إلى دبلوم متوسط في تكنولوجيا وصناعة الأسنان.

3. كلية التمريض

4. كلية العلوم الطبية المساندة .
مجموعة من البرامج الأكاديمية التي تركز على التخصصات المهنية والتكنولوجيا الطبية وهي: الأطراف الصناعية والأجهزة المساعدة، العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، العلوم الطبية المخبرية، علوم البيئة والتكنولوجيا، التصوير الطبي، الصيدلة، واضطرابات النطق والسمع.

5. كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات
تقدم التخصصات التالية: الهندسة الكهربائية والطاقة المتجددة، وهندسة أنظمة الحاسوب، ونظم المعلومات الجغرافية، وتكنولوجيا الوسائط المتعددة، وعلم الحاسوب، وعلم الحاسوب / فرعي تكنولوجيا المعلومات، وشبكات الحاسوب / فرعي أمن المعلومات وهندسة الاتصالات.

6. كلية الآداب.
تقدم برامج تؤدي إلى منح درجة البكالوريوس في عدد من التخصصات الأكاديمية هي: اللغة العربية والإعلام، والتربية الابتدائية -المرحلة الأساسية، واللغة الإنجليزية. وتمنح درجة الدبلوم في التأهيل التربوي في تخصصات: تعليم اللغة الإنجليزية، وتعليم الرياضيات، وتعليم العلوم وتعليم اللغة العربية.

7. كلية الحقوق.

8. كلية العلوم الإدارية والمالية.
تقدم درجة البكالوريوس في المحاسبة، وإدارة الأعمال، وإدارة الموارد البشرية، والعلوم المالية والمصرفية، والتسويق، وإدارة المستشفيات والخدمات الصحية ونظم المعلومات الإدارية (MIS)، وعلم البيانات والتمويل.

9. كلية الإعلام الحديث.
تمنح درجة البكالوريوس في عدد من التخصصات الأكاديمية العصرية هي: الإعلام الرقمي، الاتصال ووسائل التواصل الاجتماعي، والعلاقات العامة.

10. كلية العلوم.
تقدم البرامج التي يمنح على أساسها الطالب درجة البكالوريوس: العلوم الحياتية والتقنيات الحيوية، والعلوم الحياتية والتقنيات الحيوية / فرعي تأهيل تربوي، والكيمياء، والكيمياء / فرعي تأهيل تربوي، والرياضيات والإحصاء، والرياضيات والإحصاء / فرعي تأهيل تربوي، الرياضيات والإحصاء / فرعي علم حاسوب، والفيزياء، والفيزياء / فرعي تأهيل تربوي، والفيزياء / فرعي علم حاسوب.

11. كلية علوم الرياضة
توفر الجامعة العديد من المرافق والمنشآت الرياضية التي تخدم الطلبة من مسبح نصف أولمبي، استاد رياضي دولي معتمد آسيويا، صالة رياضية مغلقة متعددة الأغراض، مركز لياقة بدنية، إضافة إلى صالات وملاعب فرعية داخلية وخارجية منها ملعب كرة سلة، ملعب كرة طائرة، ملعب كرة ريشة، ملعب كرة يد، ملعب كرة قدم خماسي، ملعب تنس أرضي، ملعب الاسكواش، قاعة الإيقاع، قاعة تنس الطاولة. تمنح الكلية درجة البكالوريوس في علوم الرياضة.

12. كلية الدراسات العليا.
وتمنح الجامعة برامج الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي في مختلف الاختصاصات ..


السكن الداخلي
توفر الجامعة سكناً للطالبات مجهزاً بوسائل الراحة والجو الدراسي حيث يوفر خدمة الإنترنت اللاسلكي ومرافئ للدراسة او تناول الوجبات الخفيفة وحرس أمن للمبنى بشكل خاص وأيضاً يوفر اسعافات أولية عند الحاجة وكتيراً من الخدمات الأخرى. يحتوي السكن على 110 غرف سكنية، وبإمكان الطالبة اختيار السكن في غرفة منفردة أو مزدوجة اوجناح كل منها يطل على حرم الجامعة او على المدينة. يعمل هذا السكن تحت إشراف عمادة شؤون الطلبة.



                                                طباعة الصفحة
 
  أخبار في الجولان   الجولان في الأخبار   بأقلام جولانيه
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   دوري الجولان2010
  زاوية أم محمود   حكاية المثل الشعبي   ريبوتاج دليلك
  زاوية أحبائنا الصغار   من مساهمات الزوار   سياسة