>> دليلك نيوز >> أخبار في الجولان

????? ???? ??????? ?????? ?????? ?????? ?? ???? ??????? #5

    5/22/2019بتاريخ :   المصدر:دليلك

نصائح عامة لمزارعي بساتين التفاح والكرز في شمال الجولان #5

تم اعداد هذه النصائح العامة بناء على مراقبة تطور الآفات الزراعية ومراحل نمو الاشجار بشكل عام في بساتين مزارعي الجولان، بالاضافة لمعطيات مصائد دودة ثمار التفاح وذبابة البحر الابيض المتوسط.
تم كتابة اسماء المبيدات باللغة العبرية لتجنب احتمال وقوع أخطاء والتباس بأسماء المبيدات الزراعية.

نصائح حسب المحاصيل الزراعية لهذه المرحلة من النمو:

تفاح
هي مرحلة نمو وتطور الثمار. بات رؤية اضرار البردي (الذي تساقط بكثافة من 19-21 نيسان) واضح على الثمار باصنافه المختلفة. من الممكن رؤية الاصابة بجرب التفاح على الأوراق والثمار.

* جرب التفاح
من المفضل الاستمرار بالرشات الوقائية ضد جرب التفاح كل اسبوع، وخاصة في المناطق الجنوبية.
من المبيدات: אטמי אקסטרה 0.03%, אינדר 0.04% , וקטרה 0.04% , שידו 0.1% , לונה אקספרינס 0.035% , נתיבו 0.02% , דיסקברי 0.075% , אקנטו פלוס 0.03%. يمنع استعمال المبيد أكثر من مرة بالموسم الواحد، الا بالحالات الطارئة.

بحال وجود اصابة في البستان، على المزارع الرش باسرع وقت ممكن بـ שידו 0.1% مع اضافة מרפאן 0.2%

* البياض الدقيقي
بدأت العدوى الثانوية في بساتين التفاح. لذا يفضل الاستمرار بالرش الوقائي بشكل اسبوعي.
من المبيدات: סיגנום 0.05% , וינטו 0.1% , נמרוד 0.04% , וויוונדו 0.03% , שריף סופר 0.1%
في البساتين مع اصابة كبيرة بالبياض الدقيقي، ممكن خلط المبيدات آنفة الذكر مع مبيد קרטן אקסטרה 0.04% في كل مكافحة.

* دودة ثمار التفاح (سوس الثمر)
الاستمرار بمتابعة المصائد.
هناك طريقتان لمكافحة دودة ثمار التفاح، الاولى تعتمد على "تضليل وارباك التزاوج" בלבול. والطريقة التقليدية في الرش الدوري بالمبيدات.
تضليل وارباك التزاوج: تعتمد على تضليل الذكور والحيلولة دون تزاوجها مع الاناث عن طريق الالتقاء، مما يؤدي لوضع الاناث لبيوض ذكرية وتوقف استمرارية التكاثر .

ممكن اعتماد هذه الطريقة بحال زادت مساحة البستان عن 4 دونم، شرط ان لا يكون البستان طولي الشكل. (ممكن الاتفاق مع الجيران لتكبير المساحة المعالجة). تعليق رقع التضليل في منتصف الثلث العلوي من الشجرة، في منطقة مظللة قدر الامكان. التوزيع حسب التعليمات الموجودة على العبوَة، مع التشديد على تعليق مكثَف على الاشجار المتاخمة لأطراف البستان.

بالاضافة لتعليق رقع التضليل، وجب تعليق مصيدة لكل 10 دونم وفحصها مرة في الاسبوع لمراقبة نجاعة رقع التضليل.

موعد تعليق الرقع يعتمد على نتائج فحص مصائد دودة ثمار التفاح (السوس) بشكل يومي منذ بداية تفتح البراعم.

في حال اتباع طريقة التضليل، يمكن الرش مرتين لكل جيل من الأجيال الثلاثة فقط. مع تراكم السنين يقل تواجد الآفة في البستان، ويمكن آنذاك الاكتفاء برشتين في الموسم الواحد، ومن ثم رش أطراف البستان فقط. لكن يجب التأكد دائما من عدم وجود الآفة عبر مراقبة المصائد لمعرفة كثافة تواجد الحشرة في البستان وأخذ رأي مهندس زراعي بالموضوع.

الطريقة التقليدية تعتمد على مكافحة دودة ثمار التفاح (السوس) بحال وجود اكثر من 3 ذكور بالمصيدة خلال فترة اسبوع على مدار الموسم.
من المبيدات: דורנים 0.03% , אימידן 0.2% , ספרטה סופר 0.04% , מץ, 0.1% , ארמדה 0.1%

* العناكب الحمراء الاوروبية
مرحلة متشابكة بين نهاية الجيل الأول وبداية الجيل الثاني. يجب فحص 100 ورقة لكل 3 دونم، بحال وجود متوسط يزيد عن 3 عناكب على الورقة، وجب المباشرة بالمكافحة. من المفضل اضافة أو استعمال مبيدات فاعلة ضد البيوض. يمنع استعمال نفس المبيدات التي تم استعمالها في ذات البستان في السنتين السابقتين. من المفضل اضافة مادة ناثرة مع المحلول.
من المبيدات: אנווידור 0.04% , אפולו 0.04% , אקסמייט 0.2% , דיפנדר 0.1% .

* معالجة نقص العناصر الغذائية:
حديد: 1 كغم للدونم، مقسم على دفعات. وعدم الانتظار لرؤية النقص على الأوراق
زنك: 3-4 رشات بـ נאנובץ 0.15% مع مادة ناثرة בי-בי 5 0.05%. وعدم الانتظار لرؤية النقص على النموات الحديثة.
مغنيسيوم : بحال وجود نقص، وجب الرش بـ מגניסאל 0.8%

* ذبابة البحر الأبيض المتوسط
لم تسجل هذا الاسبوع اعداد بالمصائد سوى بمنطقتي السهل وباب الزقاق.

* تسميد أشجار التفاح
كمية الثمار تبدو هذا العام قليلة ومختلفة حسب الأصناف والمناطق. وعلى المزارعين الاستعداد لتفريد اصابات البردي، بالاضافة لابلاغ صندوق أضرار الطبيعة קנט عن اصابة البردي وقلة المحصول.

ينصح المزارعين الاستمرار بالري والتسميد بشكل دائم، بحال عدم توفر نتائج فحص عينات للاوراق من الموسم السابق، يمكن اعتماد البرنامج التالي حتى نهاية شهر أيار، مع العلم ان كمية التسميد متعلقة بعدة عوامل، منها الصنف، عمر الأشجار، مسافات الزرع، نمو الأشجار، كمية المنحصول وعوامل عديدة اخرى.

* كرز
كمية المحصول هذا العام متفاوتة حسب المناطق و الأصناف المختلفة، وذلك نتيجة الطقس الذي رافق فترات الازهار المختلفة. بالاضافة الى الأضرار الكبيرة التي لحقت ببعض الأصناف في مناطق زراعية مختلفة بسبب تساقطالبرد (البردي). فعلى المزارعين المعنيين بتعويضات مادية المبادرة بابلاغ صندوق أضرار الطبيعة קנט عن اصابة البردي وقلة المحصول.

ينصح المزارعين الاستمرار بالري والتسميد بشكل دائم، بحال عدم توفر نتائج فحص عينات للاوراق من الموسم السابق، يمكن اعتماد البرنامج التالي حتى نهاية شهر أيار مع توخي عامل توقيت القطاف للأصناف المختلفة، مع العلم ان كمية التسميد متعلقة بعدة عوامل، منها الصنف، عمر الأشجار، مسافات الزرع، نمو الأشجار، كمية المحصول وعوامل عديدة اخرى.

باحترام:
المهندسين الزراعيين
شحاذه نصرالله
منير سماره

ملاحظة: النصائح المذكورة أعلاه هي نصائح عامة مقدمة من مهندسين زراعيين في مجال حماية النبات، ولا تشكّل بأي حال من الأحوال أي شكل من أشكال التوصيات
18 ايار 2019


 
  أخبار في الجولان   جولان في الأخبار   بأقلام جولانية
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   ???? ???????2010
  ????? ?? ?????   حكاية المثل الشعبي   ??????? ?????
  ????? ??????? ??????   ?? ??????? ??????   ?????