مادة إعلانية

>> دليلك نيوز >> أخبار في الجولان

??????? - ????? ??????? ???? ??????? ?????? ??????

    6/3/2019بتاريخ :   المصدر:دليلك

نشرة نصائح اسبوعية عامة لبساتين التفاح والكرز رقم 7 لهذا الموسم مقدمة من "جولان – للارشاد والبحث الزراعي - 31 ايار 2019"

تم اعداد هذه النصائح العامة بناء على مراقبة تطور الآفات الزراعية ومراحل نمو الاشجار بشكل عام في 10 مناطق زراعية من البساتين، بالاضافة لمعطيات مصائد دودة ثمار التفاح وذبابة البحر الابيض المتوسط.

- تم كتابة اسماء المبيدات باللغة العبرية لمنع أخطاء والتباس بالاسماء.

نصائح حسب نوع الثمار والآفات:
* تفاح
مرحلة نمو وتطور الثمار. باتت رؤية اضرار البردي (الذي تساقط بكثافة من 19-21 نيسان) أوضح على الثمار باصنافه المختلفة. بات من الممكن رؤية الاصابة بجرب التفاح على الأوراق والثمار.

- جرب التفاح
من المفضل الاستمرار بالرشات الوقائية ضد جرب التفاح كل اسبوع، وخاصة في المناطق الجنوبية.
من المبيدات: אטמי אקסטרה 0.03%, אינדר 0.04% , וקטרה 0.04% , שידו 0.1% , לונה אקספרינס 0.035% , נתיבו 0.02% , דיסקברי 0.075% , אקנטו פלוס 0.03%. يمنع استعمال المبيد أكثر من مرة بالموسم الواحد، الا بالحالات الطارئة.

بحال وجود اصابة بالبستان، على المزارع الرش باسرع وقت ممكن بـ שידו 0.1% مع اضافة מרפאן 0.2%

- البياض الدقيقي (الرمد)
العدوى الثانوية في أوجها في كافة المناطق. لذا وجب الاستمرار بالرش الوقائي بشكل اسبوعي.
من المبيدات: סיגנום 0.05% , וינטו 0.1% , נמרוד 0.04% , וויוונדו 0.03% , שריף סופר 0.1%. يمنع استعمال المبيد أكثر من مرة بالموسم الواحد، الا بالحالات الطارئة.

في البساتين مع اصابة كبيرة بالبياض الدقيقي، ممكن خلط المبيدات آنفة الذكر مع مبيد קרטן אקסטרה 0.04%

مادة إعلانية



- دودة ثمار التفاح (سوس الثمر)
الاستمرار بمتابعة المصائد.
- في البساتين التي تتبع طريقة التضليل والارباك، وبعد الانتهاء من الرشة الثانية للجيل الأول، وجب الان انتظار الجيل الثاني والتوقف عن المكافحة.
- في البساتين التي تتبع الطريقة التقليدية، وجب مراقبة المصائد والرش بحال وجود أكثر من 3 ذكور خلال اسبوع.

من المبيدات: דורנים 0.03% , אימידן 0.2% , ספרטה סופר 0.04% , מץ 0.1% , ארמדה 0.1% , ביסקיה 0.04% , קורמורן 0.05% , דוריבו 0.1% .

على المزارعين اعتماد أعداد الذكور في بساتينها وليست المذكورة في الجدول

- العناكب الحمراء الاوروبية
مرحلة متشابكة بين الجيل الثاني والجيل الثالث. يجب فحص 100 ورقة لكل 3 دونم، بحال وجود متوسط يزيد عن 3 عناكب على الورقة، وجب المباشرة بالمكافحة. من المفضل اضافة أو استعمال مبيدات فاعلة ضد البيوض. يمنع استعمال نفس المبيدات التي تم استعمالها في نفس البستان في السنتين السابقتين. من المفضل اضافة مادة ناثرة مع محلول الرش.

من المبيدات الفعالة للبيوض: אנווידור 0.04% , אפולו 0.04% , אקסמייט 0.2% , דיפנדר 0.1% .
من المبيدات الفاعلة ضد العناكب: נקסטר 0.1% , ורטיגו 0.1% , לינטקס סופר 0.06% , מייטקלין 0.04%, פלקטראן 0.06%

- معالجة نقص العناصر الغذائية:
حديد: 1 كغم للدونم، مقسم على دفعات. وعدم الانتظار لرؤية النقص على الأوراق
زنك: 3-4 رشات بـ נאנובץ 0.15% مع مادة ناثرة בי-בי 5 0.05%. وعدم الانتظار لرؤية النقص على النموات الحديثة.
مغنيسيوم : بحال وجود نقص، وجب الرش بـ מגניסאל 0.8%

- ذبابة البحر الأبيض المتوسط
تم تسجيل اعداد قليلة ومتفاوتة بالمصائد هذا الاسبوع حسب المناطق. كمية الذبابات في المصائد تدل حتى الآن على بداية متأخرة وضعيفة هذا العام.

على المزارعين اعتماد أعداد الذكور في بساتينها وليست المذكورة في الجدول

- تسميد أشجار التفاح
كمية الثمار تبدو هذا العام قليلة ومختلفة حسب الأصناف والمناطق. وعلى المزارعين البدء بعملية تفريد اصابات البردي، بالاضافة لابلاغ صندوق أضرار الطبيعة קנט عن اصابة البردي وقلة المحصول.

ينصح المزارعين الاستمرار بالري والتسميد بشكل دائم، بحال عدم توفر نتائج فحص عينات للاوراق من الموسم السابق، يمكن اعتماد البرنامج التالي حتى بداية الصيف في 25 حزيران، مع العلم ان كمية التسميد متعلقة بعدة عوامل، منها الصنف، عمر الأشجار، مسافات الزرع، نمو الأشجار، كمية المحصول وعوامل عديدة اخرى. ينصح بسماد نترات البوتاسيوم "חנקת אשלגן"


كرز
كمية الثمار مختلفة حسب الأصناف المختلفة هذا العام نتيجة الطقس الذي رافق فترات الازهار المختلفة. بالاضافة لاصابة الثمار بسبب البردي. فعلى المعنيين ابلاغ صندوق أضرار الطبيعة קנט عن اصابة البردي وقلة المحصول.

بداية القطاف في بعض الاصناف المبكرة قد بدأ. ينصح المزارعين الاستمرار بالري والتسميد بشكل دائم، والتوقف عن التسميد اسبوع قبل القطف على الاقل. بحال عدم توفر نتائج فحص عينات للاوراق من الموسم السابق، يمكن اعتماد البرنامج التالي حتى نهاية شهر أيار، مع العلم ان كمية التسميد متعلقة بعدة عوامل، منها الصنف، عمر الأشجار، مسافات الزرع، نمو الأشجار، كمية المنحصول وعوامل عديدة اخرى.

في هذا العام ونتيجة اصابة ثمار الكرز بالبردي، وفي حال قرر المزارع تخزين الكرز بالبرادات، ينصح الرش بـ קלניט 0.8% باسرع وقت ممكن لرفع نسبة الكالسيوم بالأشجار، وعدم تخزين الثمار المصابة بالبردي.
ذبابة البحر الأبيض المتوسط:
مع بداية التقاط المصائد لذبابة البحرالأبيض المتوسط، ننصح بـ:
- تعليق مصائد للذبابة. هناك انواع عديدة من المصائد، أفضلها סרה-טראפ و טופ-טראפ.
- رش الأصناف المبكرة بـ סקסס بتركيز 100 سم مكعب للدونم بالرش على الشكل التالي: خلط 100 سم مكعب من المبيد مع 900 سم مكعب من الماء (هذه الكمية مخصصة لدونم واحد)، ورش (عب) كل شجرة في الصفوف الفردية (شوره اي شوره لأ) لمدة 5 ثوان (ما يعادل 35 سم مكعب من محلول الرش لكل شجرة)، مع تجنب الرش على الثمار. وتكرار الرش مرة كل اسبوع بحال تواجد الذبابة بالمصائد.

انظر "فترة الأمان" في نهاية النشرة.
- يمكن استعمال مبيدات اخرى بالرش لمكافحة ذبابة البحر الأبيض المتوسط :
ספרטה סופר 0.04% فترة الأمان بالكرز 5 أيام
ביסקיה 0.04% فترة الأمان بالكرز 7 أيام

* خنفساء القلف (ثقابة البراعم): الحشرة موجودة حاليا داخل لحاء أغصان الكرز (تحت القشرة) على شكل يرقات، ولا يمكن الوصول اليها عبر المبيدات، ويجب الانتظار حتى بدء الجيل الثاني منها والمتوقع في أواسط شهر تموز. أفضل علاج لثقابة البراعم هو الري والتسميد بشكل دائم وازالة الاغصان والاشجار المصابة من البستان.

من المتبع لدى المزارعين رش بساتين الكرز بمبيدات حشرية في هذه الفترة، وهذا خطأ كبير من حيث توقيت الرش وعدم الأخذ بعين الاعتبار فترة الأمان، مما يشكل خطر على المحصول والمستهلك والعمال التي تقوم بعملية القطاف.

من أهم الشروط التي يجب مراعاتها بموضوع الرش هو "فترة الانتظار" أو "فترة الأمان": الفترة الزمنية الواجب انقضائها بدءاً من آخر استعمال للمبيد على المحصول، وحتى بدء القطاف، والتي تعتبر كافية لتفكك المبيد وزوال آثاره من المحصول النباتي إلى درجة أدنى من الحد الأقصى المسموح به حسب المؤسسات الحكومية المحلية والدولية.

في الفترة الحالية ومع اقتراب فترة القطاف، يمنع الرش بمبيدات טלסטאר, מסורול , קונפידור وغيرها من المبيدات الحشرية التي لا تتوافق مع "فترة الأمان" لاقتراب موعد القطاف.

هذه النشرة من إعداد المهندسين الزراعيين:
شحاذه نصرالله ومنير سماره
* النصائح المذكورة أعلاه لا تشكّل بأي حال من الأحوال توصيات


 
  أخبار في الجولان   جولان في الأخبار   بأقلام جولانية
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   ???? ???????2010
  ????? ?? ?????   حكاية المثل الشعبي   ??????? ?????
  ????? ??????? ??????   ?? ??????? ??????   ?????