مادة إعلانية

>> دليلك نيوز >> أخبار في الجولان

????? ?? ??????? ????? ????? ??????? ?? ??? ????? - ??????????

    12/25/2019بتاريخ :   المصدر:دليلك

بعد حدوث عدة حالات وفاة في الاسبوع الأخير في اسرائيل نتيجة الإصابة بالإنفلونزا، ينصح الأطباء - كما وزارة الصحة- بتلقي التطعيم ضد هذا المرض لكافة الأعمار في المجتمع وخاصة الفئات الحساسة للإصابة منه مثل: الأشخاص مع أمراض مزمنة ومرضى مع ضرر في جهاز المناعة، نساء حوامل وأطفال رضع وأطفال بأعمار نصف عام حتى خمس سنوات.

يمكن تلقي التطعيم مجاماً في كافة عيادات صنادوق المرضى.

يحتوي تطعيم الإنفلونزا على فيروسات ضعيفة، الهدف من ادخالها الى جسم الانسان بشكلها المعطل أو الضعيف هو لغرض مساعدة الجسم على تطوير المناعة من خلال التعامل مع مسببات المرض بشكلها الضعيف فينتج الجهاز المناعي خلايا تائية وأجساماً مضادة بعد أن تعرّف على خصائصها فيكون جاهزاً للتعامل معها في حال هاجمت هذه الفيروسات الجسم في حال العدوى بصيغتها القوية. والتطعيم لا يسبب المرض.

مادة إعلانية


ردود فعل الجسم للتطعيم بالإنفلونزا نادرة ومعظمها خفيفة، تمر بسرعة وتحدث فقط في جزء صغير من متلقي التطعيم، ومن العوارض الطفيفة: حرارة، آلم، وإحمرار في مكان الحقنة. التطعيم الحي الضعيف قد يسبب سيلان الأنف وإحتقان في الأنف. .

والانفلونزا مرض فيروسي معد، يمكن أن ينتقل الى الجسم السليم بالعدوى سواء عن طريق إنتشار الفيروس إلى البيئة عند السعال، العطس أو الملامسة مع شخص مريض، تنشر رذاذ قطرات اللعاب المجهرية التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيروسات من الشخص المريض في الهواء، والانتقال الى جسم انسان سليم يهاجم الفيروس المجاري التنفسية. وبهذا فإن نطاق العدوى مرتفع جدا.

يظهر المرض في معظم الأحيان بالحرارة (أكثر من 38 درجة مئوية)، الآم الحلق، صداع، سيلان الأنف، السعال، آلام في العضلات، وكذلك ضعف وتعب وفقدان الشهية.
من المضاعفات المميزة للإنفلونزا هو التهاب في الرئتين، حيث يحتاج المرضى بسببها غالبا إلى دخول المستشفى، وخاصة عند الأطفال الصغار، النساء الحوامل، كبار السن ومرضى الذين يعانون من نقص في جهاز المناعة. قد تكون الإنفلونزا قاتلة.



كل سنة يمرض بهذا المرض 20%-30% من الأطفال و-5% -10% من البالغين من عموم السكان.

توصي وزارة الصحة التطعيم ضد الإنفلونزا لجميع السكان فوق جيل 6 أشهر كل سنة بمناسبة فصل الشتاء. تمنح التطعيمات حماية جيدة ضد الإنفلونزا لمدة فصل شتاء واحد. يتم إنتاج تطعيم في كل فصل خريف بتركيب جديد الذي يحتوي على ثلاثة سلالات الإنفلونزا المتوقع أن تكون أكثر إنتشارا في السنة القريبة.

تطعيم للنساء الحوامل يمكن أن يحميهم وأيضا يحمي الطفل الرضيع المولود. نساء حوامل يتعرضن لخطر الاستشفاء نتيجة مرض الإنفلونزا أكثر من عموم السكان. للنساء الحوامل مع إنفلونزا حادة عالية المخاطر للولادة المبكرة و/أو ولادة طفل رضيع في وزن منخفض نسبيا لأسبوع الولادة.

التطعيم
هناك نوعان من التطعيم ضد الإنفلونزا:
* التطعيم الذي يحتوي على فيروس معطل، حيث يعطى عن طريق الحقن ومخصص لكافة السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر فما فوق.
* التطعيم الذي يحتوي على فيروس حي مخفف، حيث يعطى في رذاذ كبديل للحقنة. لن يعطى هذا التطعيم للرضع حتى جيل سنتين من العمر، للنساء الحوامل، مرضى الربو، للأشخاص مع جهاز مناعة ضعيف.

 
  أخبار في الجولان   جولان في الأخبار   بأقلام جولانية
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   ???? ???????2010
  ????? ?? ?????   حكاية المثل الشعبي   ??????? ?????
  ????? ??????? ??????   ?? ??????? ??????   ?????