>> دليلك نيوز >> صحة وطب

باحثون ألمان: فيروس كورونا قد يسبب مرض السكري

بقلم /م.ع.ح/خ.س    12/25/2020بتاريخ :   المصدر:دليلك

بعد الكشف عن حالة أصيبت بالسكري بعد الإصابة بكورونا، يفترض باحثون ألمان أن فيروس كورونا قد يسبب اضطراباً في إنتاج الأنسولين في الجسم ما يؤدي إلى الإصابة بالسكري، لكنهم يؤكدون على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث حول ذلك.

يفترض العلماء أن فيروس كورونا يهاجم الخلايا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في الجسم، ما يؤدي إلى الإصابة بالسكري.

كشف باحثون ألمان حالة أصيب فيها شخص بمرض السكري بعد إصابته بفيروس كورونا، كما جاء في تقرير نقله موقع "دير شبيغل" عن مجلة "ناتشر ميتابوليزم" الطبية.

وقال باحثون من مدينة كيل الألمانية، في التقرير، إن مريضاً يبلغ من العمر 19 عاماً وصل إلى عيادة في المدينة وعليه أعراض حادة وحديثة لمرض السكري بسبب نقص الأنسولين في جسمه. وبعد إجراء اختبار له تبين أنه كان مصاباً بكورونا قبل ذلك بنحو خمسة إلى سبعة أسابيع.

وبحسب التقرير فإن النوع الأول من مرض السكري ينتج عن اضطراب في المناعة الذاتية، وذلك عندما يعتبر الجهاز المناعي في الجسم خلايا بيتا في البنكرياس، المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، أجساماً غريبة ويبدأ بمهاجمتها، ما يؤدي إلى نقص إفراز الأنسولين والإصابة بالسكري، كما يقول د. ماتياس لاودز، الباحث في جامعة كريستيان-ألبريشت في كيل.

لكن جسم المريض الذي زار العيادة لم يظهر أي اضطراب في المناعة الذاتية، كما قال لاودز، وأضاف: "نفترض أن الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 هو الذي هاجم خلايا بيتا"، وأدى إلى اضطراب في إنتاج الأنسولين.

افتراض العلماء بأن فيروس كورونا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسكري ليس جديداً، فقد تطرق باحثون إلى ذلك في تقرير نُشر في مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين" في نهاية شهر يونيو/حزيران.

لكن الباحثين الألمان في كيل يؤكدون أن استنتاجاتهم ليست دليلاً موثوقاً على أن الإصابة بفيروس كورونا تؤدي إلى الإصابة بالسكري، فحتى في حالة الشاب المريض يضع الباحثون احتمال أن يكون الشاب مصاباً بمرض السكري غير المكتشف (دون أن تظهر عليه الأعراض) قبل إصابته بكورونا. ويعتقد الباحثون الألمان أن مسألة العلاقة بين كورونا ومرض السكري تحتاج إلى المزيد من الأبحاث لتوضيحها.

م.ع.ح/خ.س

 
  أخبار في الجولان   جولان في الأخبار   بأقلام جولانية
  تقارير   مجتمع   مقـالات و آراء
  مقالات اعلانية   صحة وطب   اكتشافات وتكنولوجبا
  فن وادب   رأي دليلك   سياحة وسفر
  زهور واعدة   رياضة   ???? ???????2010
  ????? ?? ?????   حكاية المثل الشعبي   ??????? ?????
  ????? ??????? ??????   ?? ??????? ??????   ?????